recent
أخبار ساخنة

تعريف محفظة العملات الرقمية المشفرة: كل ما تحتاج لمعرفته حول المحافظ الرقمية!

 


 






ما هي محفظة العملات الرقمية (Cryptocurrency Wallet) هي عبارة عن برنامج أو أجهزة تقوم بتخزين المفاتيح الخاصة والعامة ويمكنك تخزين هذه المفاتيح بعدت الطرق مختلفة وكلها تسمى ببساطة محافظ وتتفاعل مع العديد من الشبكات البلوكشين لتمكين المستخدمين من إرسال واستقبال العملات الرقمية ومراقبة أرصدتهم.

 إذا كنت ترغب في استخدام Bitcoin أو أي عملة رقمية أخرى فستحتاج إلى امتلاك محفظة.

كيف تعمل هذه المحفظة



يستخدم الملايين من الأشخاص محافظ العملات الرقمية ولكن هناك سوء فهم كبير حول كيفية عملها على عكس محافظ "الجيب" التقليدية لا تخزن العملات الرقمية في المحافظ ولا يتم تخزين العملات في أي مكان فكل ما هو موجود سجلات المعاملات المخزنة على شبكة البلوكشين.



محافظ العملات الرقمية هي برامج تخزن مفاتيحك العامة والخاصة مربوطة مع شبكات بلوكشين مختلفة حتى يتمكن المستخدمون من مراقبة رصيدهم وإرسال الأموال وإجراء عمليات أخرى وعندما يرسل لك شخص ما عملة الرقمية أو توكن فإنه يوقع بشكل أساسي على ملكية العملة إلى عنوان محفظتك



وحتى تتمكن من إنفاق تلك العملة وإلغاء قفل عليها يجب أن يتطابق المفتاح الخاص المخزن في محفظتك مع العنوان العام الذي تم تعيينه للعملة وإذا تطابق المفتاحان العام والخاص سيزيد الرصيد في محفظتك وسيقل عند المرسل لا يوجد تبادل فعلي للعملات رقمية في الحقيقية تتم الإشارة إلى المعاملة فقط من خلال سجل معاملة على شبكة البلوكشين.

ولكي نفهم الأمر جيدا يجب معرفة ودور العناصر التالية.

المفتاح العام والمفتاح الخاص وعناوين المحافظ




يعد مجال التشفير أمرًا أساسيًا لأنظمة العملات الرقمية. والتشفير هو ممارسة الاتصال الآمن بحضور أطراف ثالثة بمعنى آخر يسمح التشفير بتخزين البيانات ونقلها بطريقة تمنع طرف الثالث من قراءة محتويات ما يتم توصيله حيث يستخدم التشفير في إنشاء مفاتيح عامة وخاصة لجعل أنظمة العملة الرقمية شبكة آمنة يمكن للمستخدمين العمل عليها بأمان.


ويتكون مفهوم الملكية في نظام عملات الرقمية بشكل أساسي من ثلاثة عناصر مترابطة:

  • المفاتيح الرقمية (المفتاح العام والمفتاح الخاص)     
  • عناوين العملات الرقمية
  • التوقيعات الرقمية

أهم هذه العناصر الثلاثة هي المفاتيح الرقمية للمستخدم لأنها تسمح بالعديد من ميزات الملكية التي يمكن العثور عليها في أنظمة العملات الرقمية الآمنة من المهم ملاحظة أن هذه المفاتيح الرقمية لا يتم تخزينها على شبكات العملات الرقمية نفسها

وبدلاً من ذلك يتم تخزينها وإنشاءها بواسطة محافظ العملات الرقمية والتي توجد بشكل مستقل عن الشبكة حيث يتم إنشاء هذه المفاتيح في أزواج وتتكون من مفتاح عام ومفتاح خاص ويمكن اعتبار المفتاح العام على أنه حساب مصرفي للفرد في حين أن المفتاح الخاص هو رقم التعريف الشخصي السري لذلك الحساب المصرفي.

ويرتبط المفتاح العام بشكل مشفر بعنوان عملة الرقمية بمعنى أن العنوان هو تمثيل للمفتاح العام غالبًا ما يتم استخدام المفتاح العام لإنشاء عنوان فعلي للعملة الرقمية ويعمل هذا العنوان كمعرّف لحساب المستخدم الذي يمكن ارسال إليه.

 

مفتاح العام Public Key



الجانب المهم الذي يجب فهمه حول دمج تشفير مفتاح العام في أنظمة العملة الرقمية للوظائف الرياضية التي تشكل تشفير المفتاح العام يسهل حسابها نسبيًا في اتجاه واحد ومن المستحيل عمليًا حسابها في الاتجاه المعاكس وتعد ميزة التشفير هذه في قلب أنظمة العملات الرقمية لأنها تسهل إنشاء الأسرار الرقمية والتوقيعات الرقمية الغير القابلة للتزوير والتي تعتبر ضرورية لملكية هذه الشبكات اللامركزية.

والعملات الرقمية مثل البيتكوين تستخدم مضاعفة المنحنى البيضاوي كأساس لتشفيرها وإن عملية ضرب نقطة المنحنى الإهليلجي وهي عملية إضافة نقطة متتالية على طول منحنى إهليلجي إلى نفسها بشكل متكرر يتم استخدامه في تشفير المنحنى الإهليلجي كوسيلة لإنتاج وظيفة أحادية الاتجاه

وهي وظيفة يسهل حسابها في اتجاه واحد ولكن يصعب القيام بذلك في الاتجاه المعاكس وفي أنظمة العملات الرقمية مثل Bitcoin تأخذ هذه الوظيفة أحادية الاتجاه المفتاح الخاص كمدخل لإنشاء المفتاح العام وهو الإخراج

 لهذا السبب يمكن لمالكي المفتاح الخاص توزيع مفتاح العام بثقة مع العلم أنه لن يتمكن أي شخص من عكس الوظيفة وحساب المفتاح الخاص من المفتاح العام.

 

مفتاح خاص Private Key



يتكون المفتاح الخاص من أحرف أبجدية رقمية تتيح للمستخدم الوصول والتحكم في أمواله من خلال عنوان العملة الرقمية المقابل ويستخدم المفتاح الخاص لتوقيع المعاملات التي تسمح للمستخدم بالتحكم الكامل في عملاته أو أمواله. بمعنى آخر ينشئ المفتاح الخاص توقيع رقمي فريدة لكل معاملة لتمكن المستخدم تصرف في عملاته من خلال إثبات أنه هو المالك الفعلي لهذه الأموال.

 



عناوين المحفظة Wallet adresse




عنوان العملة المشفرة هو ببساطة سلسلة من الأحرف الأبجدية الرقمية التي يمكن للمستخدم مشاركتها مع أي شخص يريد إرسال الأموال إليه وكما ذكرنا من قبل فإن عنوان العملة المشفرة هو تمثيل فعال للمفتاح العام حيث يُشتق من المفتاح العام من خلال استخدام وظيفة تجزئة تشفير أحادية الاتجاه.

إذن عناوين العملات الرقمية هو ما يظهر غالبًا في معاملة بين طرفين حيث يشير العنوان إلى متلقي الأموال.



التوقيع الرقمي Digital signatures





التوقيع الرقمي هو مخطط رياضي يستخدم لإظهار أصالة رسالة رقمية أو السند ويعطي التوقيع الرقمي الصالح مستلم رسالة رقمية سببًا للاعتقاد بأن الرسالة قد تم إنشاؤها بالفعل بواسطة مرسل معروف ويشير التوقيع الرقمي أيضًا إلى أن المرسل لا يمكنه بأي حال من الأحوال أن ينكر إرسال الرسالة أو المستند وأن الرسالة أو المستند لم يتم تغييرهما في أي وقت أثناء نقلهما.

تلعب التوقيعات الرقمية دورًا مهمًا في أنظمة العملات المشفرة لأنها تثبت ملكية الأموال وتسمح للفرد الذي يتحكم في تلك الأموال بإنفاقها

ويهدف التوقيع الرقمي بشكل فعال إلى خدمة ثلاثة أغراض متميزة:

 

أولاً: يعد التوقيع الرقمي بمثابة دليل على أن مالك المفتاح الخاص للعملة له ملكية تامة لعملة.

ثانيًا: يعمل التوقيع الرقمي كدليل على أن التفويض لا يمكن إنكاره.

ثالثًا: يثبت التوقيع الرقمي أن المعاملة التي تم التوقيع عليها لا يمكن تعديلها من قبل أي شخص

أمثلة عن بعض التوقيعات الرقمية لعملة البيتكوين bitcoin

  •       (Elliptic Curve Digital Signature Algorithm (ECDSA))
  •       SCHNORR SIGNATURES (BITCOIN)

  •       BLS SIGNATURES (ETH2)

 

كلمات الاسترجاع Recovery phrase (Seed phrase)

 







عند تسجيل في أي محفظة للعملات الرقمية طبعا لامركزية سوف تجد أن المحفظة تعطيك بعض كلمات العشوائية فبض المحافظ تعطيك 12 كلمة وبعضها 24 كلمة في ظاهرها نراها كلمات عشوائية ولكنها ليست كذلك لان بهده الكلمات العشوائية يمكن استخراج المفتاح الخاص لأي عملة موجودة في محفظتك

كل عملة موجودة في محفظتك يمكنك استخراج مفتاحها الخاص من الكلمات التي تبدو لك عشوائية لهذا يجب عليك أن تقوم بحفظها جيدا في مكان امن ولا تعطيها لأحد وأحفظها في عدة أماكن واكتب هذه الكلمات في ورقة ولا تحفظها في الكمبيوتر أو الهاتف فعلم إن ضاعت منك ضاعت أموالك ولا تستطيع استرجاعها أبدا.

 

 

google-playkhamsatmostaqltradent