recent
أخبار ساخنة

ما هي عملة البيتكوين Bitcoin

  ما هي عملة البيتكوين Bitcoin

ما هي عملة البيتكوين Bitcoin




Bitcoin هي عملة رقمية تم إنشاؤها في يناير 2009 بعد انهيار سوق الإسكان . إنه يتبع الأفكار التي تم وضعها في ورقة بيضاء من قبل ساتوشي ناكاموتو الغامض والمستعار .

لا تزال هوية الشخص أو الأشخاص الذين ابتكروا التكنولوجيا لغزا . تقدم Bitcoin وعدًا برسوم معاملات أقل من آليات الدفع التقليدية عبر الإنترنت ويتم تشغيلها من قبل سلطة لامركزية ، على عكس العملات الصادرة عن الحكومة .

لا توجد عملات بيتكوين مادية ، فقط الأرصدة المحفوظة في دفتر الأستاذ العام والتي يمكن للجميع الوصول إليها بشفافية  إلى جانب جميع معاملات Bitcoin ، يتم التحقق منها بواسطة قدر هائل من قوة الحوسبة و لا يتم إصدار عملات البيتكوين أو دعمها أو التحكم فيها من قبل أي بنوك أو حكومات ، كما أن عملات البيتكوين الفردية ليست ذات قيمة كسلعة . على الرغم من أنها ليست مناقصة قانونية ، إلا أن Bitcoin تحظى بشعبية كبيرة ، وأطلقت الاف العملات الافتراضية الأخرى التي يشار إليها مجتمعة باسم Altcoins .

فهم البيتكوين :

Bitcoin عبارة عن مجموعة من أجهزة الكمبيوتر أو العقد  التي تقوم جميعها بتشغيل كود Bitcoin وتخزين blockchain الخاص بها ، يمكن اعتبار blockchain مجموعة من الكتل و في كل كتلة مجموعة من المعاملات نظرًا لأن جميع أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام blockchain لديها نفس قائمة الكتل والمعاملات ويمكنها أن ترى بشفافية هذه الكتل الجديدة ممتلئة بمعاملات Bitcoin الجديدة ، فلا يمكن لأي أحد خداع النظام . يمكن لأي شخص  سواء كان يدير "عقدة" بيتكوين أم لا  أن يرى هذه المعاملات تحدث مباشرة . 

ومن أجل تحقيق عمل شائن (النصب والاحتيال ) سيحتاج الفاعل السيئ إلى تشغيل 51٪ من قوة الحوسبة التي تشكل البيتكوين ، تحتوي Bitcoin على حوالي 47000 عقدة اعتبارًا من مايو 2020 وهذا العدد آخذ في الازدياد مما يجعل مثل هذا الهجوم غير مرجح تمامًا .

في حالة حدوث هجوم  من المحتمل أن تتفرع عقد Bitcoin  أو الأشخاص الذين يشاركون في شبكة Bitcoin مع أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم  إلى blockchain جديد مما يجعل الجهد الذي يبذله المخترق لتحقيق الهجوم مضيعة له .

البيتكوين هو نوع من العملات المشفرة  يتم الاحتفاظ بأرصدة عملات Bitcoin المميزة باستخدام مفاتيح عامة Public key ومفاتبح خاصة Private key  وهي عبارة عن سلاسل طويلة من الأرقام والحروف المرتبطة من خلال خوارزمية التشفير الرياضي التي تم استخدامها لإنشائها.

 حيث يعمل المفتاح العام Public key (الذي يمكن مقارنته برقم الحساب المصرفي ) كعنوان يتم نشره للعالم والذي قد يرسل إليه الآخرون عملات البيتكوين . يُقصد بالمفتاح الخاص  Private key (الذي يمكن مقارنته برمز PIN الخاص بـ ATM) الذي يكون سرًا خاضعًا للحراسة ويستخدم فقط لترخيص عمليات نقل Bitcoin . لا ينبغي الخلط بين مفاتيح Bitcoin و محفظة Bitcoin wallet فهي عبارة عن جهاز مادي أو رقمي يسهل تداول Bitcoin ويسمح للمستخدمين بتتبع ملكية العملات ، مصطلح "المحفظة wallet " مضلل بعض الشيء  لأن طبيعة Bitcoin اللامركزية تعني أنه لا يتم تخزينها "في" محفظة  بل يتم تخزينها بشكل لامركزي على blockchain .

ملاحظات النمط : وفقًا لمؤسسة Bitcoin الرسمية  تتم كتابة كلمة "Bitcoin" بأحرف كبيرة في سياق الإشارة إلى الكيان أو المفهوم ، بينما تتم كتابة "bitcoin" بالحروف الصغيرة عند الإشارة إلى كمية من العملة (على سبيل المثال "أ" تداول 20 bitcoin ") أو الوحدات نفسها . يمكن أن تكون صيغة الجمع إما "bitcoin" أو "bitcoins" ويتم أيضًا اختصار Bitcoin بشكل شائع باسم "BTC".

كيف يعمل البيتكوين :

Bitcoin هي واحدة من أولى العملات الرقمية التي تستخدم تقنية الند للند" peer to peer " لتسهيل المدفوعات الفورية ويتألف الأفراد والشركات المستقلون الذين يمتلكون قوة الحوسبة الحاكمة ويشاركون في شبكة Bitcoin من عقد أو عمال مناجم" Miners " و يتم تحفيز "المعدنين"  أو الأشخاص الذين يعالجون المعاملات على blockchain من خلال المكافآت (إصدار عملة البيتكوين الجديدة) ورسوم المعاملات المدفوعة بعملة البيتكوين . يمكن اعتبار هؤلاء المعدنين بمثابة السلطة اللامركزية التي تفرض مصداقية شبكة البيتكوين . يتم إصدار عملات البيتكوين الجديدة للمعدنين بمعدل ثابت ، لكنه ينخفض بشكل دوري  بحيث يقترب إجمالي المعروض من عملات البيتكوين من 21 مليونًا اعتبارًا من يوليو 2020  فهناك ما يقارب من 3 ملايين عملة بيتكوين لم يتم تعدينها بعد .

 بهذه الطريقة  تعمل Bitcoin (وأي عملة مشفرة تم إنشاؤها من خلال عملية مماثلة) بشكل مختلف عن العملات الورقية  ففي الأنظمة المصرفية المركزية  يتم تحرير العملة بمعدل يطابق النمو في السلع في محاولة للحفاظ على استقرار الأسعار في حين أن النظام اللامركزي مثل Bitcoin يحدد معدل الإصدار مسبقًا ووفقًا لخوارزمية .

تعدين البيتكوين" Bitcoin mining " :

تعدين البيتكوين Bitcoin mining


هو العملية التي يتم من خلالها إطلاق عملات البيتكوين للتداول  بشكل عام يتطلب التعدين حل الألغاز الصعبة حسابيًا لاكتشاف كتلة جديدة  فتتم إضافتها إلى blockchain . 

والمساهمة في blockchain يضاف التعدين والتحقق من سجلات المعاملات عبر الشبكة لإضافة كتل إلى blockchain ويحصل المعدنون على مكافأة في شكل عدد قليل من عملات البيتكوين ؛ المكافأة تنخفض إلى النصف كل 210.000 كتلة حيث كانت مكافأة الكتلة 50 عملة بيتكوين جديدة في عام 2009 وهي حاليًا 12.5 في 11 مايو 2020  حدث النصف الثالث " bitcoin halving"  مما أدى إلى انخفاض المكافأة لكل اكتشاف كتلة إلى 6.25 عملات بيتكوين  يمكن استخدام مجموعة متنوعة من الأجهزة لتعدين البيتكوين ولكن بعضها يعطي مكافآت أعلى من غيرها ويمكن لشرائح كمبيوتر معينة تسمى الدوائر المتكاملة الخاصة بالتطبيقات (ASIC) ووحدات المعالجة الأكثر تقدمًا مثل وحدات معالجة الرسوم (GPU) تحقيق المزيد من المكافآت ، تُعرف معالجات التعدين المتقنة هذه باسم "منصات التعدين Mining platforms ".

يمكن تقسيم عملة البيتكوين الواحدة إلى ثمانية منازل عشرية (100 جزء من مليون من بيتكوين واحد) ، ويشار إلى هذه الوحدة الأصغر باسم ساتوشي .

إذا لزم الأمر وإذا قبل المعدنون المشاركون التغيير فيمكن في النهاية جعل Bitcoin قابلة للقسمة إلى المزيد من المنازل العشرية .

كيف بدأ البيتكوين :

في 18 أغسطس 2008  : تم تسجيل اسم نطاق bitcoin.org مرفوق  بميزة  "WhoisGuard Protect ed"  مما يعني أن هوية الشخص الذي قام بتسجيله ليست معلومات عامة .

في 31 تشرين الأول (أكتوبر) 2008 : أصدر شخص أو مجموعة تستخدم اسم Satoshi Nakamoto إعلانًا في قائمة Cryptography Mailing على موقع metzdowd.com  " لقد كنت أعمل على نظام نقدي إلكتروني جديد يعمل بنظام الند للند تمامًا و بدون طرف ثالث موثوق به ، هذه الورقة البيضاء الشهيرة الآن المنشورة على bitcoin.org بعنوان "Bitcoin: A Peer-to-Peer Electronic Cash System" ، ستصبح Magna Carta لكيفية عمل Bitcoin اليوم .

وفي 3 كانون الثاني (يناير) 2009 : تم تعدين أول كتلة بيتكوين  بلوك  0 و يُعرف هذا أيضًا باسم " كتلة التكوين " ويحتوي على النص : "مستشار تايمز 03 / يناير / 2009 على شفا الإنقاذ الثاني للبنوك " كدليل على أن الكتلة تم استخراجها في ذلك التاريخ أو بعده  وربما أيضًا كتعليق سياسي ذي صلة .

وفي8 يناير 2009 : تم الإعلان عن الإصدار الأول من برنامج Bitcoin في قائمة مراسلات التشفير.

وفي 9 كانون الثاني (يناير) 2009 : تم تعدين الكتلة 1  ويبدأ تعدين البيتكوين بشكل جدي .

من اخترع البيتكوين؟

لا أحد يعرف من اخترع Bitcoin أوعلى الأقل ليس بشكل قاطع. Satoshi Nakamoto هو الاسم المرتبط بالشخص أو مجموعة الأشخاص الذين أصدروا الورقة البيضاء الأصلية عن Bitcoin في عام 2008 وعملوا على برنامج Bitcoin الأصلي الذي تم إصداره في عام 2009 . ففي السنوات التي تلت ذلك الوقت  ادعى العديد من الأفراد أنهم أو تم اقتراحهم على أنهم الأشخاص الواقعيون وراء الاسم المستعار، لكن اعتبارًا من مايو 2020  تظل الهوية الحقيقية (أو الهويات) وراء ساتوشي غامضة .


قبل ساتوشي :

على الرغم من أنه من المغري تصديق أن وسائل الإعلام تدور حول أن ساتوشي ناكاموتو هو عبقري منفرد وخيالي ابتكر عملة البيتكوين من فراغ ، فإن مثل هذه الابتكارات لا تحدث عادةً في فراغ . يتم بناء جميع الاكتشافات العلمية الكبرى بغض النظر عن مدى ظهورها  على أبحاث سابقة وهنالك سلائف للبيتكوين مثل  Adam Back's Hashcas الذي تم اختراعه في عام 1997  ثم نقود Wei Dai  و Nick Szabo من الذهب . تستشهد ورقة Bitcoin البيضاء نفسها بـ Hashcash و b-money بالإضافة إلى العديد من الأعمال الأخرى التي تغطي العديد من مجالات البحث. ربما ليس من المستغرب أن العديد من الأفراد الذين يقفون وراء المشاريع الأخرى المذكورة أعلاه قد شاركوا أيضًا في إنشاء Bitcoin.

لماذا ساتوشي مجهول ؟

هناك بعض الدوافع التي تدفع مخترع البيتكوين إلى الاحتفاظ بسرية هويته أو هويتهم .

 الأول هو الخصوصية نظرًا لاكتساب Bitcoin شهرة كبيرة أصبحت ظاهرة عالمية - من المحتمل أن يحظى ساتوشي ناكاموتو باهتمام كبير من وسائل الإعلام والحكومات .

قد يكون السبب الآخر هو احتمال تسبب Bitcoin في اضطراب كبير في الأنظمة المصرفية والنقدية الحالية وإذا اكتسبت Bitcoin اعتمادًا جماعيًا  فقد يتجاوز النظام العملات الورقية السيادية للدول وقد يدفع هذا التهديد للعملة الحالية الحكومات إلى اتخاذ إجراءات قانونية ضد منشئ Bitcoin .

السبب الآخر هو الأمان بالنظر إلى عام 2009 وحده تم تعدين 32489 الكتلة  عند معدل المكافأة في ذلك الوقت البالغ 50 بيتكوين لكل كتلة  كان إجمالي المدفوعات في عام 2009 هو 1624500 قطعة بيتكوين ، التي تبلغ قيمتها حوالي 21 مليار دولار اعتبارًا من 26 أكتوبر  2020.

يمكن للمرء أن يستنتج أن ساتوشي فقط وربما عدد قليل من الأشخاص الآخرين كانوا يقومون بالتعدين خلال عام 2009 و أنهم يمتلكون غالبية مخزون البيتكوين ويمكن لأي شخص يمتلك هذا القدر من البيتكوين أن يصبح هدفًا للمجرمين ، خاصة وأن عملات البيتكوين أقل شبهاً بالأسهم وأكثر شبهاً بالنقد ، حيث يمكن طباعة المفاتيح الخاصة اللازمة للسماح بالإنفاق والاحتفاظ بها حرفيًا وعلى الرغم من أنه من المحتمل أن يتخذ مخترع البيتكوين الاحتياطات اللازمة لإجراء أي عمليات نقل ناجمة عن الابتزاز يمكن تتبعها ، فإن البقاء مجهول الهوية يعد وسيلة جيدة لساتوشي للحد  لهذا التعرض .

استلام عملات البيتكوين كدفعة 

يمكن قبول عملات البيتكوين كوسيلة للدفع مقابل المنتجات المباعة أو الخدمات المقدمة وإذا كان لديك متجر من الطوب و الاسمنت ، فما عليك سوى عرض لافتة تقول "Bitcoin Accepted Here" وقد يستمتع بها العديد من عملائك  يمكن التعامل مع المعاملات باستخدام محطة الأجهزة المطلوبة أو عنوان المحفظة من خلال رموز QR وتطبيقات الشاشة التي تعمل باللمس . 

يمكن للأعمال التجارية عبر الإنترنت قبول عملات البيتكوين بسهولة عن طريق إضافة خيار الدفع هذا إلى الخيارات الأخرى التي توفر بطاقات ائتمان و PayPal وما إلى ذلك .

العمل من أجل Bitcoins :

يمكن لأولئك الذين يعملون لحسابهم الخاص الحصول على أموال مقابل وظيفة في عملات البيتكوين وهناك عدد من الطرق لتحقيق ذلك مثل إنشاء أي خدمة عبر الإنترنت وإضافة عنوان محفظة البيتكوين الخاص بك إلى الموقع كطريقة للدفع .

google-playkhamsatmostaqltradent