recent
أخبار ساخنة

ما هي التطبيقات اللامركزية dAPPS ومميزاتها وفوائدها ؟

الصفحة الرئيسية

ما هي تطبيقات اللامركزية dApps؟"  بالنسبة للمبتدئين تعد التطبيقات اللامركزية نوعًا جديدًا من تطبيقات البرامج التي لا تمتلكها سلطة مركزية والأهم من ذلك أنه لا يمكن إغلاقها من قبل أي شخص أو جهة (سلطة ) ولا تخضع توقف , إنها برامج مفتوحة المصدر تستخدم  العقود الذكية (smart contracts) لتشغيل المعاملات على blockchain .

تخيل تأجير مساحة غير المستعملة من قرص صلب لجهاز الكمبيوتر الخاص بك للشركات والأشخاص حول العالم وتحقيق أرباح في المقابل، أو فكر في تطبيق اجتماعي أو قاعدة بيانات تستضيف معلومات سرية والتي تكون آمنة من خطر القرصنة أو سرقة البيانات أو يمكنك اللعب بفكرة كبيرة أخرى، ففتحت Blockchain العديد من الاحتمالات الجديدة وما رأيناه حتى الآن هو مجرد غيض من فيض.

مرحبًا بك في عالم تطبيقات اللامركزية (dApps) يجب أن نتساءل بالفعل «ما هي تطبيقات اللامركزية dApps؟"  بالنسبة للمبتدئين تعد التطبيقات اللامركزية نوعًا جديدًا من تطبيقات البرامج التي لا تمتلكها سلطة مركزية والأهم من ذلك أنه لا يمكن إغلاقها من قبل أي شخص أو جهة (سلطة) ولا تخضع توقف، إنها برامج مفتوحة المصدر تستخدم العقود الذكية (smart contract) لتشغيل المعاملات على blockchain.

في هذه المقالة سنناقش الجوانب التالية من DApps:

1.     ما هي dApps؟

2.     السمات الرئيسية ل dApps

3.     أنواع dApps

4.     كيف يختلف dApp عن التطبيق التقليدي؟
5.     ما هي المزايا الرئيسية لـ dApps على التطبيقات التقليدية؟
6.     كيف يعمل dApp؟
7.     خطوات لبناء dApp
8.     أفضل المنصات لتطوير dApps
9.     تكلفة تطوير dApp

 ما هي التطبيقات اللامركزية dApps؟

لا يزال مفهوم التطبيقات اللامركزية في مراحله الناشئة (الابتدائية) وعلى هذا النحو ليس من السهل تقديم إجابة شاملة لأسئلة مثل "ما هي التطبيقات اللامركزية dApps؟" ومع ذلك من خلال ما شاهدناه حتى الآن من الممكن استخلاص عدد قليل من الخصائص الرائدة لهذه التطبيقات.

ولكن أولاً وقبل كل شيء نعود خطوة إلى الوراء ونفهم التكنولوجيا الكامنة وراء dApps وهي blockchain إذا كنت على دراية بكيفية عمل blockchain فيجب أن تدرك أنها عبارة عن دفتر الأستاذ الخاص بسجلات المعاملات المرتبة في "block" المترابطة من خلال التحقق من التشفير وترتبط كل كتلة بالكتلة التي قبلها والتي خلفها، وهذا يجعل من المستحيل العبث بالبيانات المكتوبة في كتلة.

تتضمن blockchain المحددة تخزينًا رقميًا للتوافق بين جميع الأطراف المشاركة في سلسلة المعاملات

 (Transactions) مع الحفاظ على كل معاملة (Transaction) بشكل دائم ومرئيًا للجميع في سلسلة الشيء المهم الذي يجب ملاحظته هنا هو أن دفتر الأستاذ هذا يتم توزيعه عبر عقد متعددة وبالتالي لا يتم تخزينه في موقع مركزي ولا تتم إدارته بواسطة كيان واحد.

       ***بفهم بعض الميزات الأساسية ل blockchain كما هو موضح أعلاه فسيكون من الأسهل فهم السمات الرئيسية التالية للتطبيقات اللامركزية dApps:        

مفتوحة المصدرOpen source : 

أي أن كود برمجتها أوشفرتها متاح للجميع لتعديل و التطوير مع تحديد جميع التغييرات بتوافق آراء غالبية المستخدمين يجب أن تكون قاعدة التعليمات البرمجية لـ dApp متاحة للتدقيق .

اللامركزية Decentralized :

يجب تخزين جميع السجلات التشغيلية لـ dApp على دفتر أستاذ عام وغير مركزي (blockchain) لضمان عدم وقوع عنصر التحكم في سلطة مركزية.

مثال بسيط لتوضيح ذلك (التطبيقات المركزية) فتطبيق Facebook أو Google هو نظام مركزي يعمل لدى عدد كبير من المستخدمين حول العالم في نفس الوقت لكن في الخلفية من الجهة الأخرى هذا التطبيق مملوك ويدار وتحكم من قبل جهة وحيدة مركزية فقط (المنشئ).

   من أمثلة التطبيقات اللامركزية تطبيقات blockchain مثل Bitcoin وتطبيقات ند للند P2P مثل منصات التداول اللامركزية (منصة IDEX ومنصة Binance DEX)، وهي تطبيقات متعددة المستخدمين من كلا الطرفين، فبعض المستخدمين يستهلكون المحتوى وبعضهم الآخر يولّده ويضيف إليه، بينما آخرون يقومون بالاستهلاك والإنتاج معاً.

ومما سبق ذكره يمكن توضيح التغيير الذي سيطرأ على تطبيق Facebook على سبيل المثال في حال كان لا مركزيا فالإعجابات، التعليقات والمشاركات ستصبح مملوكة لصاحبها فقط ولا يمكن لأي كان أن يحذفها أو التعديل عليها حتى مؤسسي التطبيق، هنا يمكن للمرسل فقط " صاحب الإعجاب أو المشاركة أو التعليق" أن يعدّل عليها ولكن القديمة ستبقى إلى الأبد.

المكافآت Rewards :

المصادقون (Validators) داخل blockchain يستثمرون في العمل (الجهد البشري، الطاقة الحاسوبية والكهرباء) للتحقق من المعاملات وإضافة الكتل إلى السلسلة وعلى هذا النحو من الضروري تحفيزهم والعملات المقبولة بشكل عام هي رموز التشفير (بواسطة توكنات التشفير أو أي شكل من أشكال الأصول الرقمية التي لها قيمة، عملية التحقّق هذه يطلق عليها اسم المكافأة Reward).

بروتوكول :

يجب أن يوافق المجتمع (مستخدمين) المحيط بالتطبيق اللامركزي على خوارزمية تشفير لإثبات القيمة، على سبيل المثال يستخدم كل من Bitcoin وEthereum حاليا إثبات العمل (Proof of Work) (PoW) حيث تم تحديث وتطوير هذا الأخير إلى إثبات الحصة (((Proof of Stake (PoS.

إذا تم النظر في السمات المذكورة أعلاه، فإن Bitcoin بالتأكيد يستحق جولة من التصفيق لكونه أول تطبيق لامركزي يتم تطويره وتنفيذه إذا كنت بحاجة إلى مقدمة فإن Bitcoin عبارة عن دفتر أستاذ عام مكتفي ذاتيًا يتيح المعاملات الفعالة بدون وسطاء وكيان تحكم مركزي.

أنواع التطبيقات اللامركزية dApps  : 

استنادًا إلى نموذج blockchain المستفيد يمكن تصنيف التطبيقات اللامركزية إلى ثلاث فئات كالاتي.

النوع 1 :

التطبيقات اللامركزية dApps التي لديها blockchain خاصة بها على سبيل المثال Bitcoin تندرج العملات المشفرة البديلة (Altcoin) الاخرى مع blockchain الخاصة بها ضمن هذه الفئة.

النوع 2 : 

تستفيد هذه السلالة من التطبيقات اللامركزية dApps من blockchain من تطبيقات النوع 1 هذه التطبيقات اللامركزية هي بروتوكولات ولديها رموز ضرورية لعملها يعد بروتوكول Omni Protocol أفضل مثال لتطبيقات من النوع 2.

Omni عبارة عن منصة تداول موزعة تم تطويرها فوق بلوكشين Bitcoin كـ "طبقة" لتسهيل تبادل الأصول أو القيمة "بدون نظير أو بدون ثقة أو جهد" بين الأطراف دون إشراك الوسطاء.


النوع 3 :

تستخدم تطبيقات التطبيقات اللامركزية dApps من النوع 3 بروتوكول تطبيق النوع 2، تعتبر شبكة SAFE (الوصول الآمن للجميع) مثالاً على dApps من النوع 3 إنها شبكة تخزين بيانات واتصالات لامركزية تحل محل مراكز البيانات والخوادم بموارد حوسبة إضافية لمستخدميها وهي شبكة بيانات مستقلة تمكن من إنشاء مواقع وتطبيقات مقاومة للرقابة إنها تستفيد من بروتوكول Omni لإصدار SafeCoins التي يتم استخدامها بعد ذلك للسماح بجوانبها الوظيفية.

كيف يختلف تطبيق اللامركزي dApp عن التطبيق التقليدي ( المركزي) App :

التطبيقات اللامركزية هي تحول كبير عن التطبيقات التقليدية ويرجع ذلك أساسًا إلى المبدأ الأساسي للامركزية الذي يدفع دورة الحياة بأكملها.

الثقة وتغير البيانات هو عامل آخر يميز بين الاثنين على عكس التطبيقات التقليدية التي تتمتع بسلطة تحكم مركزية تعمل dApps على بلوكشين لامركزية ولا يمكن تغيير أو مسح البيانات بمجرد كتابتها على السلسلة لذلك في كل مرحلة من دورة حياة تطوير dApp تحتاج إلى التأكد من تطبيق مبادئ الشبكة اللامركزية.

علاوة على ذلك في حالة التطبيقات التقليدية يفترض المرء أنه بمجرد اكتمال تصميم الواجهة سيتم تشغيل التطبيق بشكل أسرع حيث يوجد اعتماد أقل على الأطراف الثالثة من ناحية أخرى، عند تطوير تطبيق لامركزي يحتاج المرء إلى التصميم من أجل الثقة وقابلية التوسع.

هناك اختلاف رئيسي آخر بين الاثنين هو الصرامة التي يجب اختبار رمز dApp بها قبل دفعها إلى الشبكة الرئيسية نظرًا لأنه لا يمكن تغيير العقد الذكي بمجرد إطلاقه فمن المهم التأكد من خلوه من الأخطاء وهذا النهج لضمان اليقين من خلال الحفاظ على الحذر يختلف تمامًا عن منهج "التكرار السريع والتعلم بشكل أسرع" المتبع في حالة تطوير التطبيق التقليدي.

ماهي المزايا الرئيسية لتطبيقات اللامركزية dApps d بالنسبة لتطلبيقات التقليدية (المركزية ) Apps ؟


تجدر الإشارة إلى بعض المزايا الرئيسية التي تتمتع بها هذه التطبيقات على التطبيقات التقليدية والتي سوف نسردها فيما يلي.


ما هي التطبيقات اللامركزية dAPPS ومميزاتها وفوائدها ؟





  1. كونها لا مركزية فإن هذه التطبيقات مقاومة للعبث والسجلات المتأصلة(كامنة)غير قابلة للتغيير كما    أنها آمنة للغاية وغير قابلة للتغيير من القرصنة والاقتحام وأي تخريب محتمل آخر.

  2. إنها تمكن من معالجة الدفع بشكل أسرع بسبب عدم وجود تطبيقات وسيطة مثل بوابة الدفع المتكاملة لقبول الأموال.

  3. يعزز عدم الكشف عن هويته بشكل أكبر لأن هذه التطبيقات لا تتطلب من المستخدمين اتباع عمليات     تسجيل طويلة.

  4. يوفر سجلات بيانات موثقة لأنه يمكن للمستخدمين الوصول إلى blockchain العامة للتحقق من     معلومات المعاملة.



كيف يعمل تطبيق dApp ؟

 تعتمد وظيفة التطبيق اللامركزي على المعايير أو الخصائص الأربعة التي تمت مناقشتها في بداية هذه المقالة باختصار يتم تشغيله كبرنامج مفتوح المصدر ويتم تنفيذه على blockchain لامركزي ويتم تشغيله باستخدام الرموز التي يتم إنشاؤها باستخدام بروتوكول أو خوارزمية متفق عليها.

لأنه مفتوح المصدر يمكن لأي شخص الوصول والمساهمة في التعليمات البرمجية الخاصة به، تضيف اللامركزية إلى شفافية التطبيق ويمكن لأي شخص في أي وقت الرجوع إلى مسار السجلات على دفتر الأستاذ الموزع يستطيع إضافة سجلات جديدة إلى دفتر الأستاذ باستخدام الرموز المميزة الملغومة أو الملغومة مسبقًا باستخدام بروتوكول / خوارزمية.

خطوات بناء التطبيقات اللامركزية dApps  

عملية تطوير التطبيقات اللامركزيةdApp ليست مباشرة مثل عملية بناء تطبيق مركزي أو برنامج تقليدي حيث يتم مناقشة خطوات إنشاء تطبيق لامركزي في الأقسام التالية :

 الخطوة الأولى :

الخطوة الأولى في عملية تطوير التطبيقات اللامركزية dApp هي تحديد حالة استخدام الأعمال الصحيحة وأفضل طريقة للبدء هي تحديد المشكلة وتحليلها إذا كانت اللامركزية هي أفضل طريقة للمضي قدمًا دعنا نختار حالة سلسلة إمداد نريد أن ندفع للبائعين الذين يقومون بتوريد معداتنا أو المواد الخام فور وصول العنصر، يجب تذكر أن blockchain يأتي بخمس مزايا كالاتي.



  1.      التشفير             Encryption


  2.         ثبات             Immutability


  3.         توزيع             Distribution


  4.        اللامركزية Decentralization


  5.       الرمز            Tokenization

إذا كنت تفكر في مشكلة تريد حلها فيجب أن يكون اثنان من المكونات المذكورة أعلاه جزءًا من الحل الخاص بك هل تحتاج تشفير؟ هل تحتاج إلى ثبات؟ هل تريد أن تكون المعلومات غير مركزية أو موزعة؟ هذه هي الطريقة التي تحتاجها للتفكير في المشكلة التي تحلها.

الخطوة الثانية :


الخطوة الثانية هي إنشاء إثبات المفهوم proof of concept (POC) حتى يفهم أصحاب المصلحة الفكرة، بمجرد قيامك بتأسيس إثبات المفهوم (POC) وعرضها على الأشخاص المناسبين سوف تحتاج إلى إنشاء تصميمات مرئية وتقنية.

يجب أن تحافظ على إثبات المفهوم (POC) صغيرًا إذا كان عليك إنشاء عقد ذكي أو واجهة مستخدم لتوضيح كيفية عمل الدورة الشاملة وتأكدك من أن دورة إثبات المفهوم (POC) لا تستغرق أكثر من 2 إلى 4 أسابيع.


الخطوة الثالثة :

بعد اكتمال إثبات المفهوم (POC) ابدأ العمل على التصاميم المرئية والتقنية وحدد كيف ستبدو المنصة ويعد الجانب التكنولوجي من تطوير التطبيقات اللامركزية dApp أمرًا بالغ الأهمية حيث تتوفر العديد من منصات تقنية الموازنة الموزعة (DLT (Distributed Ledger Technologies, يجب عليك التأكد من أنك قد اخترت النظام الأساسي الصحيح للبناء، تتوفر على متطلبات السرعة وقابلية التوسع وآلية الإجماع ووظائف الشبكة العامة أو الخاصة.


الخطوة الرابعة : 

بمجرد اكتمال التطوير قم أولاً بتشغيله على شبكة الاختبار وفحص الرمز بدقة، إصلاح أي أخطاء أو أخطاء قبل بدء البث المباشر


الخطوة الخامسة : 


قم بتشغيل التطبيقات اللامركزية dApp الخاص بك على خادم الإنتاج بعد اختبار الرمز والوظيفة وعندما تكون متأكدًا من أنه سيعمل وفقًا لتوقعاتك ودائما تذكر أنه لا توجد مجال للأخطاء في بيئة الإنتاج على عكس التطبيق التقليدي الذي يمكنك كتابة الرمز له ونشر التطبيق ثم تعديله مرة أخرى عند الحاجة.






أفضل المنصات لتطوير التطبيقات اللامركزية  dApps :

منصات blockchain الأكثر شعبية لبناء التطبيقات اللامركزية dApps اليوم هي Ethereum، EOS وTRON ففي هذا القسم سنناقش بإيجاز السمات الرئيسية لكل من هذه المنصات الثلاثة.


منصة الإثريوم  Platform ETHEREUM 


منصة الإثريوم  Platform ETHEREUM

وووباختصار فإن Ethereum أو ETH معترف بها لضمان الأمن وتمكين اللامركزية الحقيقية، مع ذلك لم يتم العثور على ETH إلى حد كبير عندما تصبح الحاجة إلى قابلية التوسع (القدرة على معالجة المعاملات على نطاق واسع) ذات أهمية قصوى وبالتالي فإن حاجتك الأساسية إلى التطوير تكون مدفوعة في الأساس بحاجتك على سبيل المثال إذا كانت حاجتك للأمان تفوق الحاجة إلى قابلية التوسع فيمكنك اختيار ETH ومع ذلك إذا كنت تطور تطبيقًا للألعاب أو المقامرة فقد لا تكون ETH الخيار الأفضل للمنصة.

منصة إيوس Platform EOS

أفضل المنصات لتطوير التطبيقات اللامركزية  dApps

إن EOS  ليست منصة لا مركزية حقًا تتضمن حاليًا 21 أداة للتحقق أو " المصادقون validators " الذين يتحققون من المعاملات بناءً على خوارزمية إجماع "إثبات الحصة Proof of Stake "  يدفع المصدقون مقابل التصويت وبالتالي تأمين الشبكة , يمكن التصويت على المصادقين الذين لا يقومون بالواجب  الميزة الواضحة هي أن العملية توفر قابلية التوسع حيث يمكن للمستخدمين الجدد أن يكونوا على متن أسرع بشكل أسرع في حالة عدم ازدحام الشبكة و باختصار ، يمكن تحقيق قابلية التوسع من خلال اللامركزية العقلانية , مع ذلك  فإن أمان النظام الأساسي ليس مضمونًا لأن العُقد المختلفة قد تتعاون لتخريب النظام .

منصة  ترون Platform TRON

أفضل المنصات لتطوير التطبيقات اللامركزية  dApps

على غرار EOS منصة تعمل منصة TRON على خوارزمية إجماع "تفويض إثبات الحصة Delegated Proof of Stake " يحل مشكلة قابلية التوسع ليس من خلال محاولة سدها بل من خلال تحجيم السلسلة الرئيسية نفسها وهذا يتيح لها أيضًا بنية تكلفة أكثر شفافية، مع ذلك فهي ليست محمية تمامًا كما ستكون منصة لا مركزية حقًا لا يزال من الممكن إغلاق المستخدمين إذا تعاون فريق المراجعين.








تكلفة تطوير تطبيقات اللامركزية dApps

تعتمد تكلفة تطوير تطبيق اللامركزي dApp على عدة عوامل مثل الرؤية والأهداف للتطبيق والميزات المتوقعة والجهود التي ستبذلها في عملية التطوير وعلاوة على ذلك تختلف التكلفة أيضًا باختلاف الصناعة التي تم إنشاء التطبيق اللامركزي لها والتعقيد، عدد المستخدمين الذين سيتفاعلون مع التطبيق في أي وقت معين.

يتم تحديد جزء كبير من التكلفة أيضًا من خلال منصة التطوير أي ETH أو EOS أو TRON أو أي دولة أخرى في الوقت الحاضر تكلفة التطوير هي الأعلى للتطبيقات المستندة إلى ETH والتي توفر رسومات عالية الجودة وواجهة مستخدم إلى جانب وظائف قوية على الجانب السلبي قد يستغرق الأمر ما يصل إلى ستة أشهر لتطوير مثل هذا التطبيق.

من ناحية أخرى تعد كل من EOS وTRON أقل تكلفة نسبيًا وتتيح دورات تطوير أسرع تتضمن أسابيع قليلة فقط ومع ذلك فإن المقايضات الواضحة هي جودة الرسومات وميزات التصميم.

 عند تخطيط الميزانية لتطبيق لامركزي بالإضافة إلى تكلفة الموارد للاستشارات والتطوير يجب عليك أيضًا التخطيط للتكاليف غير المتكررة والتشغيلية المرتبطة بالمنصة، على سبيل المثال تحتفظ ETH بسياسة تسعير محددة لنشر عقد ذكي وتخزين البيانات ورسوم المعاملات في حين أن مطوري التطبيقات اللامركزية dApps يتحملان المكونين الأول، الثاني ويتحمل المستخدمون المكون الثالث.

على العكس تتبع EOS آلية تكلفة مختلفة هنا لا يُطلب من مستخدم blockchain الدفع مقابل استخدام عقد ذكي ومع ذلك فإن النطاق الترددي ووحدة المعالجة المركزية والتخزين المتاحين لعقد ذكي يعتمدان على توقيع رموز EOS علاوة على ذلك ذاكرة الوصول العشوائي ثمينة للغاية ويتم تقديمها من خلال سوق داخلي حيث يمكن للمرء شراء ذاكرة الوصول العشوائي للاستخدام ثم بيعها لاحقًا. 

ليس هنالك شك في أن تطبيقات اللامركزية dApps تخلق فرصًا جديدة لعدد كبير من الصناعات بما في ذلك الخدمات المصرفية والمالية والخدمات اللوجستية وسلسلة التوريد وذكاء الأعمال والتخزين السحابي والتخزين الجماعي والمزيد.

على سبيل المثال : 

اجتمعت Walmart وIBM معًا للعمل على blockchain النسيج Hyperledger لتتبع المواد الغذائية الأساسية من المورد إلى الرف، من ناحية أخرى طورت شركة ناشئة باسم Sia تطبيق تخزين سحابي آمن للبلوكشين بنفس الاسم والذي يربط المستخدمين الذين يحتاجون إلى تخزين الملفات مع المضيفين في جميع أنحاء العالم التي تقدم سعة القرص الصلب غير المستغلة مما يتيح الاقتصاد المحسن لكل من المستخدمين والمضيفين.

وبالمثل تقدم Civic بدء تشغيل بلوكشين نظامها الأساسي للهوية الآمنة بروتوكول بدء الجلسة (SIP) والذي يستخدم هوية تم التحقق منها للمصادقة متعددة العوامل على تطبيقات الهاتف المحمول والويب دون الحاجة إلى أسماء المستخدمين أو كلمات المرور مع SIP يمكن للمؤسسات توفير ملايين الدولارات من خلال ضمان الهوية وحماية البيانات.

على الرغم من الضجيج حول هذه الاحتمالات المتطورة يجب على المرء أن يعترف بأن الاعتماد على نطاق واسع للتطبيقات اللامركزية في إعداد المؤسسة بطيء وسيتبع مساره الخاص.

ومع ذلك فإن المزيد والمزيد من المؤسسات في قطاعات البيع بالتجزئة، الخدمات المصرفية، الألعاب، الخدمات اللوجستية قد تجاوزت المرحلة الاستكشافية ومرحلة "ما هو تطبيق اللامركزي dApp" وتتولى القيادة وتطوير تطبيقاتها اللامركزية إما لتبسيط العمليات أو تعزيز الأمن أو تحسين المستخدم تجربة إنها مجرد مسألة وقت ستستغرقها هذه التطبيقات في الاتجاه السائد.

نأمل أن تكون هذه المقالة على التطبيقات اللامركزية dApps قد وضحت لك فهمًا أساسيًا للجوانب المختلفة للتطبيقات اللامركزية المبنية على تقنية blockchain.


 
  


google-playkhamsatmostaqltradent