recent
أخبار ساخنة

ما هو باي بال PayPal وكيف تستخدمه؟

ما هو باي بال PayPal وكيف تستخدمه؟ 

وفر باي بال "PayPal" بديلاً للنقد والتحقق من المعاملات منذ ما يقارب عقدين من الزمن ولكن كم تعرف حقًا عن هذا العملاق المالي هذا؟ لقد نمى بشكل كبير منذ الأيام التي اشتهرت فيها بالدفع على موقع "eBay" وتوسع إلى مئات الدول حول العالم مع ملايين من المستخدمين والعملاء النشطين.

ماهو باي بال PayPal ؟



 إذن ما هو PayPal وكيف تستخدمه؟ في هذه التدوينة سوف تجد كل ما تحتاج إلى معرفته!

ما هو باي بال "PayPal"

هو شركة تجارة إلكترونية تسهل المدفوعات بين الأطراف من خلال التحويلات عبر الإنترنت"الدفع عبر الإنترنت" ويسمح البايبال للمستخدمين والعملاء بإنشاء حساب على نظامه الأساسي المربوط ببطاقة ائتمان المستخدم أو الحساب بنكي، بمجرد تأكيد الهوية وإثبات الأموال يمكن للمستخدمين بدء إرسال أو استقبال المدفوعات من وإلى حسابات البايبال الأخرى عبر الإنترنت أو من خلال تطبيق الشركة.

كيف يعمل PayPal

يقدم بايبال خدمات وحلول للدفع لكل من المستهلكين والشركات الكبيرة والشخصية حيث تسمح الشركة للمستهلكين بالتسوق والدفع وتحويل الأموال بسهولة نسبية، يحتاج المستخدمون أو العملاء إلى عنوان بريد إلكتروني للاشتراك و حصول على حساب فقط يجب عليهم تقديم بطاقة ائتمان أو بطاقة سحب آلي أو حساب مصرفي "بنكي" لإكمال إنشاء الحساب حيث يقوم PayPal بتحقق من جميع المعلومات للتأكد من أن الشخص او المستخدم الذي قام بإنشاء الحساب هو المالك الشرعي قبل استخدام الخدمة .

ولكل مستخدمي وأصحاب حسابات PayPal استخدام موقع الشركة الإلكتروني أو تطبيق الهاتف المحمول لتحويل الأموال إلى الآخرين باستخدام عنوان البريد الإلكتروني "إميل، E-mail" للمستلم أو رقم الهاتف المحمول ويمكن للمتسوقين تحديد خيار PayPal لإكمال عمليات الشراء عبر الإنترنت إذا كان بائع التجزئة لديه الخدمة، تكتمل المعاملات في غضون دقائق وتقوم الشركة بتوفيرتحويلات للدفع أو السحب إلى حساب بنكي او مصرفي على الفور.


تقدم PayPal أيضًا للشركات مجموعة من الحلول لعملياتها اليومية وهذا يشمل بوابات الدفع لكل من المعاملات عبر الإنترنت والشخصية كذلك توفر حلول إدارة الأعمال بالإضافة إلى خيارات الائتمان والتمويل، يجب على أصحاب الأعمال أيضًا تقديم عنوان بريد إلكتروني لإنشاء حساب اعمال.  



يحاول هذا العملاق جعل عمليات الشراء عبر الإنترنت أكثر أمانًا من خلال توفير طريقة دفع لا تتطلب من الدافع أو المدفوع له الكشف عن أرقام بطاقة الائتمان أو الحساب المصرفي لذلك فإن الأموال آمنة والخصوصية محمية بما أن قاعدة العملاء كبيرة جدًا وهكذا تكون المعاملات أسرع من الأساليب التقليدية .

 


الاعتبارات القانونية

على الرغم من أن PayPal ليس مصرفًا " بنك" إلا أنه لا يزال خاضعًا للعديد من لوائح والقوانين حماية المستهلك نفسها التي تخضع لها البنوك وعلى سبيل المثال يتم تحديد مدى مسؤوليتك عن المعاملات غير المصرح بها من خلال مدى إخطار البنك على الفور بحدوث نشاط غير مصرح به في حسابك وعليه يجب إخطار البايبال بسرعة عندما يكون لديك مخاوف سيساعد على الحد من مسؤوليتك ويوصى بأن يقوم مستخدمو " PayPal" بفحص حساباتهم بانتظام.


تاريخ نشأته أو بدابته

تم إطلاق الشكل الأول من PayPal كما نعرف في أواخر التسعينات بواسطة Confinity ثم اندمجت الشركة مع X.com ‹‹هي شركة مصرفية عبر الإنترنت›› حيث أخذت اسم PayPal رسميًا في عام 2001 وقد انطلقت في الاتجاه السائد عندما ظهرت كوسيط دفع لمزادات eBay بعدها أصبحت الخدمة شائعة جدًا لدرجة أن eBay قررت الاستحواذ عليه في عام 2002 مما جعلها خدمة النقل الرسمية لموقعها على الويب في عام 2015 تم فصل PayPal كشركة مستقلة يتم تداول أسهم شركة في بورصة ناسداك (Nasdaq) تحت رمز المؤشر " PYPL".



طوال تاريخها استحوذت البايبال على شركات أخرى تخدم أجزاء مختلفة من المعاملات المالية وتحويل الرقمي للأموال، مدفوعات أسواق حيث جلبت بعض عمليات الاستحواذ هذه تحسينات تقنية وميزات إضافية تم دمجها في منصة PayPal مع استيعاب الشركات على سبيل المثال اشترى PayPal شركة " BrainTree " في عام 2013 والتي تمتلك خدمة منافسة " Venmo".


أنواع رسوم الباي بال

لا يأخذ PayPal رسومًا مقابل عمليات الشراء تختلف الرسوم الأخرى بناءً على نوع الخدمة على سبيل المثال لا يفرض على المستهلكين وحسابات الشخصية رسوم مقابل التحويلات القياسية التي تتم من حساب البنكي "مصرفي" مرتبط ولكن هناك رسوم بنسبة 1٪ من الرصيد المحول أو 10 دولارات كحد أقصى للتحويلات الفورية.


  هام: يفرض PayPal على المستخدمين رسومًا للتحويلات الفورية.


يمكن تحويل الأموال مجانًا دوليًا إذا كان لدى كلا الطرفين حسابات PayPal وهذا يجعل من البايبال قوة تنافسية في عالم التحويلات المصرفية عند إرسال الدولار الأمريكي "USD" دوليًا وعندما يتم قبول العملات الأجنبية في دولة أخرى تصبح رسوم PayPal أكثر قابلية للمقارنة مع رسوم البنوك التقليدية.


يعلن موقع PayPal الإلكتروني عن رسوم معاملة بنسبة 2.9٪ + 30 سنتًا والتي تصل إلى 3.20 دولارًا مقابل 100 دولار يبدو هذا بسيطًا حتى تتعمق أكثر وتجد جميع الحزم والخدمات المختلفة المتاحة للتجار.


يختلف هيكل رسوم باي بال للمعاملات التجارية عن عمليات تحويل الحسابات الشخصية تفرض PayPal رسومًا تتراوح بين 2.7٪ و3.2٪ بالإضافة إلى سعر ثابت قدره 30 سنتًا عند تحويل 100 دولار أمريكي كرسوم قياسية للتجار الذين يبيعون السلع والخدمات عبر الإنترنت بما في ذلك بائعو eBay  والشركات الخاصة التي تستخدم PayPal كخيار للدفع.


مزايا وعيوب استخدام  PayPal  

مزايا استخدام PayPal

  • الملاءمة: سهل الاستخدام بشكل لا يصدق كل ما تحتاجه هو عنوان بريد إلكتروني وكلمة مرور لإنشاء حساب فبمجرد إنشاء حسابك يمكنك إرسال الأموال واستلامها ببضع نقرات فقط.
  • الأمان: تشتهر PayPal بمستوى عالٍ من الأمان حيث يستخدم التشفير المتوافق مع معايير الصناعة وتقنية الكشف عن الاحتيال لحماية معلوماتك الشخصية والمالية بالإضافة إلى ذلك يوفر حماية المشتري للمشتريات المؤهلة حتى تتمكن من التسوق بثقة.
  • مقبول على نطاق واسع: تقبل PayPal ملايين التجار سواء عبر الإنترنت أو دون الاتصال بالإنترنتفي أكثر من 200 دولة وهذا يجعله خيارًا مناسبًا لإجراء المدفوعات وتلقي الأموال من الأشخاص في جميع أنحاء العالم.
  •  قد تتضمن عمليات الشراء التي تتم مع عدد قليل من تجار التجزئة عبر الإنترنت خصمًا من بايبال أو عرض استرداد نقدي"Cashback" من نوع ما وتقدم أيضًا بطاقة الائتمان الخاصة بها من خلال "Synchrony Bank" ويتم تزويد المتقدمين المعتمدين بعلامة MasterCard تحمل اسم "PayPal".


  • تقوم الشركة أيضًا بتمويل عمليات الشراء الكبيرة وتمديد خطوط الائتمان حيث تقوم بتزويد العملاء ببطاقات ماستركارد " MasterCard" مسبوقة الدفع التي تستخدم أرصدة PayPal لدفع ثمن المشتريات في متاجر أو لسحب النقود.


عيوب استخدام PayPal


  • الرسوم: واحدة من أكبر عيوب استخدامه هي الرسوم يفرض PayPal رسومًا على المعاملات لمعظم أنواع المدفوعات والتي يمكن أن تزيد بمرور الوقت بالإضافة إلى ذلك يتقاضى PayPal أيضًا رسوم تحويل العملات للمعاملات الدولية.
  • خيارات محدودة لتلقي المدفوعات: تم تصميم PayPal بشكل أساسي لإرسال الأموال واستلامها بين الأفراد والشركات فإذا كنت بحاجة إلى المزيد من خيارات الدفع المتقدمة مثل المدفوعات المتكررة أو الفواتير فقد تحتاج إلى النظر في منصات دفع أخرى.

دعم العملاء المحدود: تتمتع PayPal بسمعة طيبة في خدمة العملاء السيئة إذا كانت لديك مشكلة في حسابك أو معاملة فقد يكون من الصعب الحصول على المساعدة التي تحتاجها من فريق دعم العملاء.

 

الخاتمة

PayPal هي واحدة من أكثر منصات الدفع عبر الإنترنت استخدامًا في العالم والتي تتمتع بالاجابياتها الممتازة ولكنها لا تخلو من عيوبها في حين أنها مريحة وآمنة ويمكن أن تكون الرسوم ودعم العملاء المحدود رادعًا لبعض المستخدمين بالإضافة إلى ذلك إذا كنت بحاجة إلى المزيد من خيارات الدفع المتقدمة فقد تحتاج إلى النظر في منصات دفع أخرى في النهاية يعتمد قرار استخدام PayPal من عدمه على احتياجاتك وتفضيلاتك المحددة من الجيد دائمًا التفكير في الإيجابيات والسلبيات قبل اتخاذ القرار.


google-playkhamsatmostaqltradent