recent
أخبار ساخنة

متى بدأ إستخدام العملات والمال ؟

تاريخ العملات والمال 

متى بدأ إستخدام العملات والمال ؟



متى بدأ إستخدام العملات والمال ؟


  المقايضة 

           في العصور القديمة حيث كان يتم تبادل السلع والخدمات من خلال نظام المقايضة , كان الناس يتبادلون سلعة أو أكثر يملكونها مقابل سلع يحتاجونها  وكان هذا النظام تعسفيا غير منصف  في الأساس في تحديد  الكمية أو قيمة الصرف  لكل سلعة بدقة , هنا جاءت الحاجة لوسيط مشترك منصف  فولد مفهوم المال .

  المال  


        ونتيجة لذلك بدأ الناس بتحويل نظامهم المالي القديم (المقايضة) تدريجيا إلى نظام جديد والذي أطلق عليه نظام التمثيلية , حيث اتبع تجار الذهب والفضة ممارسة إصدار إيصالات(مستندات) للمودعين (الرهن) كانت صالحة لأموال السلع المودعة , كما تمثل هذه الإيصالات أموالا يتم قبولها كوسيلة دفع.

        تطورت  العملات و النقود الورقية بشكل كبير مع الوقت , حيث تم استخدام النقود الورقية لأول مرة في الصين خلال عهد أسرة سونغ , لكنها لم تكن بديلا لأموال السلع . صدرت الأوراق النقدية الرسمية الأولى في أوروبا من قبل ستوكهولم بانكو في عام 1661م واستخدمت جنبا إلى جنب مع العملات المعدنية .

 نشأة     


بدأ استخدام العملات المعدنية والتي هي شكل من أشكال المال في اليونان قديما واستخدمها لأول مرة الليديون حيث يعتقد العديد من علماء الآثار أن العملات المعدنية اخترعها الهنود بين القرنين السادس والخامس قبل الميلاد , في حين يقول آخرون بقوة أن أصلها ليديا  وهي مستعمرة يونانية قديمة .
    لم تحتوي العملات المعدنية الأولي لليديا على نقش كتابي  ولكن صورة لحيوان رمزي . تم حساب تاريخ القطع النقدية بمساعدة الأدلة الأثرية والنقوش على القطع النقدية , حيث كان الملك كروسوس من ليديا أول من صنع العملات الذهبية والفضية النقية . تم إصدار نفس العملات في وقت لاحق بشكل قانوني من قبل الإمبراطورية الأرمينية من الفرس وتم تسميتها في أوروبا "darics" بالنسبة للعملات الذهبية  والفضية اسم "sigloi".
       يعتقد أن العملات قد نشأت في عام 550 ق.م في جزيرة أوروبية "إيجينا" و كانت العملة السويسرية 1424 سانت غالن الفضية بلابارت  أول عملة أوروبية تحمل نقشا بالأرقام  العربية حتى الآن .








دور المال 


   يقوم المال بشكل أساسي وبدور حيوي في أي اقتصاد حيث يلعب الأدوار التالية .
 ● وسيط الصرف
 ● وحدة حساب
 ● تخزين القيمة
 ● معيار الدفع المؤجل
من أجل هذه الوظائف يتم استخدام العملات المعدنية والمذكرات (الأوراق النقدية أو المستندات ) التي تمتلك خصائص موحدة .
      يمثل المال اقتصاد الدول ,لكل بلد عملته الخاصة به و هناك بعض الدول تشترك أو لديها عملة واحدة.
النقود هي وسيلة للتبادل وتشمل كلا من العملات المعدنية والمذكرات بأشكالها ,وهذه العملات والمذكرات لها رمز خاص وفريد أو مختلف  وموحد لكل بلد.

تطور

     النقود الأولى لم ينقش عليها شيء و لكن مع تطور الحضارات نقشت عليها صور ورموز تمثل الحقبة  التي سٌكت فيها هذه العملات , ومع مزيد من  التطورات أصبحت هذه النقوش رمزا خاصا ببلد ما مثل شعار وطني أو قائد وطني او حيوان وطني .
والآن كل دول العالم لديها عملاتها النقدية و الورقية للقيام بأنشطة التبادل فيما بينها,وتطورت هذه العملات مع الوقت تطورا كبيرا مع التطور التكنولوجي إلى إن تم إنشاء عملات افتراضية"cryptocurrency" .
     أما العملات القديمة نجدها في المتاحف  والجامعات قصد دراستها ونجدها عند بعض الأشخاص الذين يريدون بيعها دون الاهتمام بالجانب  التاريخي أو الثقافي بل همهم الوحيد هو  المال فقط.


    هنالك فئة أخرى وضعت العملات القديمة او الجديدة  في أزرار  أكمام  للزينة وتحسيس مرتديها بثقافة العملة وتراثها وبلدها الأصلي .

google-playkhamsatmostaqltradent